السبت , 26 نوفمبر 2022
عاجل
الرئيسية » أخبار » أولياء الأمور بساقلتة يرفضون  نقل ابنائهم من مدرسة ساقلتة للتمريض إلى مدينة سوهاج

أولياء الأمور بساقلتة يرفضون  نقل ابنائهم من مدرسة ساقلتة للتمريض إلى مدينة سوهاج

كتبت/جهاد عادل

صدر قرار منذ أيام ببدء انتظام الطلاب المقبولين في الصف الأول بمدارس التمريض بنين بمراكز ساقلتة وسوهاج وأخميم للحضور لمدرسة تمريض سوهاج اعتبارا من يوم الاحد الموافق ١٦ أكتوبر ٢٠٢٢، وهو ما اعتبره اولياء الامور بمركز ساقلتة قرارا تعسفيا.

فيقول (محمود) أن ذلك يعتبر  سابقة هي الأولى في التاريخ أن تقرر مديرية الصحة بسوهاج نقل طلاب الصف الأول للتمريض من مدينة ساقلتة إلى مدينة سوهاج بعد مرور أسبوعين  من الدراسة ، تمهيدا لنقل كامل للمدرسة التي انشئت بساقلتة منذ أكثر من خمس سنوات، وأضاف أنه رغم أن مدينة سوهاج توجد بها عدد ٤ مدارس تمريض و هي : المستشفى التعليمي ، و الهلال و العسكري و المستشفى النفسية، لذا يعتبر هذا القرار تعسفيا

ويقول (أحمد. م ) أن هذا القرار غير منصف ويسأل انه لصالح من و رغم توافر العديد من الأماكن في الرعاية القديمة الذي يصلح ليكون فصول تستوعب ضعف عدد الطلاب الحالي إلا يتم الإدعاء على غير الحقيقة بأنه لا توجد أماكن للطلاب ؟ وأضاف أنه من غير المنصف أن يكون طلاب الصف الاول في مدينة  و طلاب الصف الثاني و الثالث في مدينة آخرى و يتم النقل بناءا على رغبة أشخاص بعينها من خارج مركز ساقلتة.

وتكرر  ( منى محمود ) نفس التساؤل بقولها “هل توجد مدرسة في العالم الصف الأول في مدينة و الصف الثاني و الثالث في مدينة أخرى ؟ و ما الجديد حتى يتم النقل ؟ و ما الداعي ؟ “

يضيف (عبدالرازق فوزي ) أن مبررات مديرية الصحة بسوهاج بأن المدرسة لن يتم نقلها من ساقلتة ، مجرد تهدئة لأهالي  و قيادات ساقلتة ، ويقول “إذا افترضنا العام الحالي بدون الصف الأول فهذه بداية التنازل و ادعو السيد النائب زكريا حسان بالتدخل و السيد الوزير محافظ سوهاج لوقف القرار التعسفي “.

ويرى (عبد الباسط ) أنه إذا كان مبرر المديرية هو أن العدد قليل فالمدرسة تخدم مركزين اخميم وساقلتة كيف يتم نقل المرحلة الاولى   في مركز وتانية وتالته في مركز اخر، ويؤكد قائلا أنه في العام السابق حاولوا نقلها ولكن توقف القرار بسبب رفض الأهالي الذين توسموا في وجود هذه المدرسة بالمركز خيرا لأبنائهم من الدارسين .

ويرى الأهالي أن نقل الصف الاول هذا العام هو مجرد تمهيدا واضحا لنقل المدرسة بالكامل في العام القادم وهو ما يعتبره البعض ظلما بينا لمركز ساقلتة حيث تعد مدرسة التمريض من أهم الصروح العلمية التي أنشأت بمركز ساقلتة وتخدم أيضا مركز أخميم وهو من شأنه التيسير على أبنائهم للدراسة في مجال مطلوب بسوق العمل وبه تخصصات عديدة يحتاجها القطاع الطبي لخدمة أهالي القرى.

وجاء بيان  مديرية الصحة للرد على استغاثة الأهالي بشأن هذا القرار كالتالي :

أولا .. لا يوجد ما يسمي بمدرسة تمريض ساقلته بنين  وإنما هي مدرسة تمريض أخميم بنين وتم نقلها مؤقتاً لساقلتة لحين الإنتهاء من أعمال التطوير بمقر مدرسة أخميم بمستشفي أخميم المركزي .

* جميع أعمال التدريب الخاصة بالطلاب تتم بمستشفي أخميم المركزي ومستشفيات سوهاج .

* إجتاز إختبار القدرات هذا العام 53 طالب بياناتهم كالأتي :

عدد 7    طلاب مركز ساقلتة

عدد 6    طلاب مركز  أخميم

عدد 40  طالب مركز سوهاج

وبدراسة الوضع الحالي لمصلحة العملية التعليمية و تسهيلا علي عدد الطلاب الأكبر بمركز سوهاج و مركز أخميم وعددهم 46 طالب من إجمالي 53 طالب

تم التنبيه علي الطلاب بالإنتظام بالدراسة بمدرسة تمريض سوهاج والتي تتسع للعدد المذكور والأمر الذي يقع في مصلحة أغلب الطلاب المقبولين .يبقي عدد 7 طلاب فقط من مركز ساقلتة وهذا العدد غير كافي لفتح فصل في مركز ساقلتة طبقا للقرارات الوزارية المنظمة لهذا الشأن والمحددة لكثافة الفصول وعليه فإن الإجراءات  تقتضي إلحاق الطلاب المذكورين بمدرسة تمريض سوهاج مع باقي الطلاب المذكورين لسماح كثافة الفصول بإستيعابهم طبقا للوائح المنظمة للعمل بالمدارس .

علما بأن وجود الطلاب بمدرسة سوهاج هو الأفضل لهم من الناحية التعليمية و العلمية والتدريبة .

هذا وقد ورد عن الصفحة الرسمية لمدرسة التمريض بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أنه لا صحة إطلاقاً لما تردد من نقل المدرسة بالكامل لسوهاج وأن إدارة التدريب والمدارس بمديرية الصحة بسوهاج تتبع جميع الإجراءات التي من شأنها صالح العملية التعليمية و أبنائها من الطلاب.

فيما يستمر رفض الأهالي لهذا القرار ويروا أنه تعسفا ضد أبنائهم من طلاب مركز ساقلتة .

عن عبد الرحيم عوض الله

أمين صندوق مؤسسة الجنوب للدراسات الاقتصادية والاجتماعية،ومدير الوحدة القانونية بالمؤسسة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*