الأحد , 4 ديسمبر 2022
عاجل
الرئيسية » أخبار » اقليت والرغامة مستشفى تكاملي ووحدة صحية بلا أطباء

اقليت والرغامة مستشفى تكاملي ووحدة صحية بلا أطباء

تقرير / باسم عرابي

منذ نحو خمس عشرة سنة تم إنشاء مستشفى تكاملي في قرية أقليت ، وبعد اكتمال البناء وعلى الرغم من التكلفة المالية الكبيرة التي تكبدتها خزئينة الدولة نظراً لاتساع مساحة مبنى المستشفى والذي أقيم على النيل مباشرة ، حيث يصلح كمستشفى حكومي كبير لا يخدم فقط أهالي قرية أقليت بل مدينة ومركز كوم امبو بالكامل، الا ان مبنى المستشفى تحول إلى مكان مهجور لم يتم استغلاله مطلقاً منذ الانتهاء من إنشاء المبنى .

وفي قرية الرغامة  تم إنشاء وحدة صحية لخدمة أهالي القرية التي يبلغ عدد سكانها نحو 15 الف نسمة ، ورغم تجديد مبان الوحدة ووضع معدات بها ، إلا ان الوحدة الصحية بلا طبيب منذ عامين ، رغم أن الوحدة الصحية تخدم قرى الرغامة والنجوع التي تجاورها وهي ( عرب وردانى، الأحلام، كيما، أبو جريو)، وأقرب وحدة صحية هي الوحدة الصحية بالسبعين وتبعد عن قرية الرغامة بنحو 17كم2 .

يقول محروس غريب- أحد الاهالي- استبشرنا خير حينما تم الانتهاء من بناء مستشفى أقليت، فالمستشفى سوف توفر على أهالي القرية مشقة الذهاب الى مدينة كوم امبو لتلقي العلاج، الا أن المستشفى ومنذ إنشاءه لم يتم استغلاله مطلقا، فلا طاقم تمريض ولا أطباء ولا معدات أو أجهزة طبية.

يقول حسام عبد الله- أحد الاهالي – رغم وجود مبنى كبير من المفترض أنه مستشفى ألا أن اهالي القرية يذهبون بالمرضى الى مستشفى كوم امبو والتي تبعد عن القرية بنحو نصف ساعه، ولا نعرف سبباً لعدم استغلال المبنى .

ويقول محمد صلاح- أحد الاهالي- تم تطوير مبنى الوحدة الصحية لقرية الرغامة واستقدام اجهزة حديثة لها، الا أنه ومنذ التطوير لا يوجد طبيب بالوحدة، ومن يمرض من أهالي القرية يذهب الى الوحدة الصحية بالسبعين .

يقول – حسن الجرجاوي- منذ شهرين أصيب ابني محمد سبع سنوات بلدغة عقرب، لم نجد مصل أو طبيب بالوحدة ، وذهبنا به سريعا الى مستشفى السبعين وهناك لم نجد مصل أيضا، وكان ابني ان يضيع منى الى أن تم نجدته في مستشفى كوم امبو، انا اتوسل الى مسئولى الصحة بأسوان أن ينظروا الى قرية الرغامة التي لا تحتاج سوى طبيب وأمصال .

لذلك فالأهالى يناشدون وزيرة الصحة، واللواء محافظ أسوان، سرعة الاستجابة لمطلبهم العادل بتوفير طبيب بشرى، خاصة وأنهم تقدموا بعدة طلبات ولم يُستجب لهم!

عن عبد الرحيم عوض الله

أمين صندوق مؤسسة الجنوب للدراسات الاقتصادية والاجتماعية،ومدير الوحدة القانونية بالمؤسسة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*