السبت , 26 نوفمبر 2022
عاجل
الرئيسية » أخبار » الاهالي: نناشد المسئولين بتوفير الادوية والامصال بالوحدة الصحية لقرية كركر

الاهالي: نناشد المسئولين بتوفير الادوية والامصال بالوحدة الصحية لقرية كركر

تقرير/ سيد محمد

على بعد ثلاثمائة متر من طريق اسوان أبو سمبل ، جنوب مدينة اسوان ، شيدت الحكومة قرية كركر ، على مساحة 400 فدان تمهيداً لعودة أهالي النوبة المهجرين إلى أراضيهم حول ضفاف بحيرة السد العالي.

تضم القرية مجمعاً مركزياً للخدمات، والذي يضم مبنى للوحدة المحلية، ووحدة صحية، ومبنى للشئون الاجتماعية ، قسم شرطة، مكتب بريد، مدرسة تعليم اساسي وأخر ثاني ، ملاعب ، سوق تجاري ، مخبز، مناطق خضراء.

يقيم بالقربة نحو 1576 اسرة، رغم جمال القرية ، الا أنها تفتقر إلى وسائل المواصلات، فالقرية تبعد عن مدينة اسوان بنحو 27 كم2 ، ولا توجد بها وسيلة مواصلات على مدار اليوم، فمحافظة أسوان وفرت خط أتوبيس لنقل الاهالي من القرية والعكس ، ولا تعمل وسيلة المواصلات  الا في الفترة الصباحية إلى قرب غروب الشمس.

رغم أن الوحدة مشيدة حديثاً ، إلا أن الوحدة الصحية” وحدة طب الأسرة” تعاني من بعض الازمات منها عدم وجود أدوية وامصال بالوحدة، غياب الطبيب في بعض الاحيان.

يقول محسن راضي – احد الاهالي- قرية كركر تبعد عن مدينة اسوان بأكثر من 20 كم  ولا توجد وسائل مواصلات، وحينما يمرض أي شخص بالقرية نضطر للذهاب به الى مدينة اسوان، وهو أمر بالطبع شاق لغياب وسائل المواصلات ، فالوحدة الصحية للقرية، لا توجد بها أي أدوية ، فقط يتم توقيع الكشف على المريض ، ويكتب له العلاج ليشتريه من خارج الوحدة .

تقول سكينه دهب – احد الاهالي- منذ فترة اصيب نجلي بألم حاد بالمعدة نتيجة التهاب القولون، ذهبنا به للوحدة الصحية فلم نجد أية ادوية ، تم الكشف وتشخيص الحالة، وكتابة العلاج، وعلينا ان نشتري العلاج من خارج الوحدة، على الرغم من أن أقرب صيدلية تقع في مدينة اسوان على بعد نحو 23 كم.

يقول محمود بحر- أحد الاهالي – القرية تعتبر في الصحراء، فلابد من توفير كافة الخدمات وبكفاءة عالية، خاصة الخدمات الصحية لأن القرية تبعد عن العمران، ولا توجد بها وسائل مواصلات على مدار اليوم، منذ فترة اصبت بحالة أعياء شديدة، فحضرت إلى الوحدة الصحية ، فلم اجد بها أي ادوية ، وهو ما اضطرني للذهاب الى مدينة اسوان لشراء الادوية.

تقول- سهير جمعه- أحد الاهالي – تنتشر العقارب في القرية نتيجة لأنها في منطقة صحراوية على جانب طريق ابو سمبل اسوان، وعلى الرغم من ذلك ، لا توجد امصال بالوحدة الصحية، وانا أناشد المسئولين بسرعة توفير الأدوية والامصال بالوحدة، للحاجة الشديدة لها من قبل الاهالي .

يقول – موسى بشير –  احد الاهالي-  أنني أناشد المسئولين وعلى راسهم السيد اللواء محافظ أسوان وكذا وكيل وزارة الصحة ، بسرعة تلبية مطالب الاهالي من توفير الرعاية الصحية الكاملة بالوحدة الصحية بالقرية، خاصة ضرورة عمل أجهزة الاشعة ووجود متخصصين للعمل على تلك الأجهزة بالإضافة الى توفير كافة الادوية والامصال بالوحدة، مع  استقدام طبيب اخر يحل محل طبيب الوحدة حال حصوله على أجازه، فالوحدة تكون بلا طبيب حال سفر الطبيب بالوحدة غلى بلده لقضاء اجازته

[embedyt] https://www.youtube.com/watch?v=CQVDMLa5Ujc[/embedyt]

عن عبد الرحيم عوض الله

أمين صندوق مؤسسة الجنوب للدراسات الاقتصادية والاجتماعية،ومدير الوحدة القانونية بالمؤسسة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*