الأحد , 4 ديسمبر 2022
عاجل
الرئيسية » أخبار » رئيس جامعة سوهاج: كافة التسهيلات مقدمة للطلاب خلال مراحل التنسيق بمقر الجامعة القديم

رئيس جامعة سوهاج: كافة التسهيلات مقدمة للطلاب خلال مراحل التنسيق بمقر الجامعة القديم

 عبد الخالق : سيتم بدء الدراسة بالجامعة الأهلية بسوهاج العام المقبل تنفيذا لتوجهات الدولة بتكافؤ فرص التعليم لجميع الطلاب

حوار/ جهاد عادل

تسعى الدولة المصرية مؤخرا لإحداث تنمية شاملة بقرى الصعيد سواء من خلال مشروعات حياة كريمة أو غيرها من المشروعات التنموية وتعتبر جامعة سوهاج واحدة من أهم المؤسسات المشاركة في هذه التنمية من خلال عدة مبادرات مثل ؛ محو الأمية وتوقيع بروتوكول تعاون لعلاج الإدمان.

وأوضح الاستاذ الدكتور (مصطفى عبد الخالق _ رئيس جامعة سوهاج) في بداية حديثه أن السبب الأساسي في ارتفاع نسب الادمان بسوهاج وغيره من المشكلات التي تواجهها المحافظة هو ارتفاع نسب الأمية الهجائية بها، ولا يمكن تحقيق أي تنمية بدون القضاء على الأمية .

_ بداية ماذا عن التسهيلات المقدمة خلال فترة التنسيق بمراحله المختلفة؟

كان هناك توجيهات للسادة رؤساء الجامعات من خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية بإعداد المقرات لاستقبال الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة، وتوخينا أن يكون استقبال الطلاب للتنسيق داخل مقر الجامعة القديم تسهيلا عليهم.

ويوجد ثلاث معامل كمبيوتر كل طالب له جهاز حاسب آلي وهناك فرق عمل وكل جهاز عليه دليل لمساعدة الطالب في ترتيب رغباته ترتيبا منطقيا يتناسب مع مجموعه حتى لا يتعرض لما يسمى باستنفاذ الرغبات وهو ما يضعه في مشكلة .

وكذلك هناك مسئول IT  وحدات تكنولوجيا المعلومات للتعامل في حالة وجود عطل فني ولتسهيل الدخول على الموقع للدليل، وأيضا يوجد سواعد من رعاية الشباب والكشافة لاستقبال الطلاب والتأكد من الالتزام بالإجراءات الاحترازية واصطحاب الطلاب من البوابة إلى المعامل وهو ما يستمر خلال المرحلة الثانية والثالثة للتنسيق .

_ ما أهمية وجود جامعة أهلية بسوهاج؟

الدولة المصرية رأت أن تنشئ الجامعات الأهلية تحت مظلة الجامعات الحكومية كمتنفس للطلاب الذين لم يحالفهم الحظ في دخول بعض الكليات في ضوء المجموع الحاصلين عليه، ولوحظ في الفترة الأخيرة أن التعليم الخاص خارج نطاق قدرة بعض الأسر المصرية، وفي ضوء التوجيه الرئاسي بأن لا يقف حائلا ماديا أمام الطالب في فرص التعلم ما دام متساويا مع نظيره في التعليم الخاص في نفس المجموع؛ وهو منح فرصة بنفس المجموع ونفس الحد الأدنى ولكن بتكلفة أقل وهذه هي توجهات الدولة. وقد تم دخول الدراسة هذا العام ل ١٢ جامعة أهلية في ال٢٧ جامعة مصرية وستدخل الجامعة الأهلية بسوهاج السنة القادمة ضمن ال١٥ جامعة التي سيتم تشغيلها .

_ دائما ما يكون لجامعة سوهاج دورا في دعم المجتمع من خلال عدة مبادرات.. ماذا عن مبادرة محو الأمية التي حصدت خلالها جامعة سوهاج المركز الثاني على مستوى الجامعات المصرية ؟

مبادرة حياة كريمة التي دشنها الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي قال عنها انه من خلالها نطور الحجر؛ فيتم خلالها تطوير بنية تحتية كاملة من انشاء مباني وترميم أخرى، وتبطين ترع، وإنشاء محطات صرف صحي ومحطات مياه وكان لسوهاج ١٨٦ قرية دخلت ضمن المبادرة وهو ما يثبت أن سوهاج هي الأكثر احتياجا .

وهو ما جعلنا نبحث في تطوير البشر وأصبنا بالصدمة من نتائج بعض الدراسات التي أثبتت أن نسبة الأمية الهجائية في سوهاج حوالي ٢٠ % ، والكتلة الحرجة المتمثلة في السن فوق ١٦ عام نسبة الأمية بها ٣٤% ، وكذلك من خلال الدراسة التي أعدتها وزارة التضامن تصدرت سوهاج قائمة المحافظات في ارتفاع نسب التعاطي والإدمان بها .

ولأن الجامعة هي قاطرة التنمية بالمجتمع لذا بدأنا ننظر في أسباب الفقر والزيادة السكانية والادمان بسوهاج ووجدنا أن السبب الرئيسي في جميع المشكلات هو ارتفاع نسب الأمية الهجائية بها،وبدأت منذ تكليفي بمنصب نائب رئيس جامعة بتاريخ ٢٥ مايو ٢٠١٩ بالبحث في ملف الأمية ووجدت أنه من الملفات العضال،  ومنها قمنا بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بالمحافظة ووجدنا نسب الاقبال على التعلم من خلال محو الأمية وتعليم الكبار نسب ضعيفة قد لا تتعدى ال٢٠٠ دارس خلال العام فاتخذنا قرارات حاسمة وملزمة بأن يقوم الطالب بمحو أمية ٤ دارسين خلال الأربع سنوات دراسة داخل الكلية وخاصة في كليات الدراسات الانسانية وتم وضع خطة لمحافظة سوهاج تهدف إلى أن تكون خالية من الأمية  بحلول عام ٢٠٣٠ تماشيا مع المبادرة الرئاسية؛ وعليه تم تنظيم ملتقى شاركت به كافة الهيئات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وتم تحديد عدد الأميين بكل قرية وعدد الطلاب بكل قرية وكذلك مراعاة الكثافة وتم تدشين المبادرة في نوفمبر ٢٠٢١ .

واتفقنا أن الله أعطانا العلم ولابد من تقديم زكاة هذا العلم على أن يقوم كل دارس بتعليم أربعة أميين كحد أدنى وإذا كان من بينهم شخص له قرابة من الدرجة الأولى سيتوجه وفد من الجامعة لزيارة الطالب في منزله تكريما له وستكون زيارة تكريم لا تغريم وقد فعلنا ذلك سبع مرات، وإذا زاد عدد الدارسين  مثلما حدث مع طالبة قامت بتعليم ٢٨ من الأميين في قريتها سيكون للطالب فرصة الحصول على عمل بالجامعة، وحققت الجامعة باختبارات  يناير وابريل ويوليو ٢٠٢١ كان ترتيبها ال١٣ بين الجامعات وفي أكتوبر أصبحنا الثالث، وخلال يناير ٢٠٢٢ كنا الأول لتأتي نتائج العام مجمعة أن جامعتنا حصدت المركز الثاني كما أعلنا .

_ هناك شكوى من بعض الخريجين تقول أنه إذا كانت المبادرة بشكل تطوعي ستكون أفضل وأنهم يتعرضون للاستغلال من قبل بعض الدارسين الذين يقومون ببيع بطاقات لهم وهو ما يفقد المبادرة مصداقيتها في واقعية النتائج.. ماذا تقول عن هذه الشكوى؟

المبادرات التطوعية غير إلزامية ونتائجها ثد لا تتناسب مع هدف المبادرة، وهذه مبادرة مخطط لها ومغلقة لن تتسبب للطالب في أي تعطيل أمامه طوال سنوات الدراسة يقوم بمحو أمية اربعة أو أكثر وهناك حوافز تقدم للطلاب مثل أنه إذا قام بمحو أمية ١٥ دارسا ستكون له فرصة بالعمل بمركز تعليم الكبار بالجامعة وهناك طالبات قمن بتجاوز هذه الأرقام.

أما بالنسبة لموضوع بيع البطاقات واستغلال الطلاب هناك قاعدة بيانات متوفرة لدينا ولدى الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار يستطيع الطالب اللجوء إليها لمعرفة أسماء الأميين بقريته ويختار منهم أي عدد يريده وهناك حافز آخر أن الطالب يمنح مكافأة ٣٥٠ جنيها على كل دارس يجتاز الاختبارات.

_  استمرارا للحديث عن المشاركة المجتمعية لجامعة سوهاج ماذا عن توقيع بروتوكول لعلاج الإدمان ؟

بداية قامت الجامعة بعمل بروتوكول مع وزارة التضامن يسمى بيت التطوع من أعضاء هيئة التدريس والطلاب يهدف إلى التوعية بمخاطر الإدمان والتوعية عن الإدمان بشكل عام، ثم قمنا بتوقيع بروتوكول مع وزارة التضامن تتسلم الوزارة بموجبه مبنى بالجامعة تقوم بإعادة تأهيله ليصبح أحد مراكز العزيمة ويضمن خلاله إقامة كريمة لعلاج المدمنين وسيتم افتتاحه في مارس ٢٠٢٣  لتكتمل التوعية مع العلاج بما يؤتي نتائج أفضل في هذا الشأن.

_ أخيرا ومع اقتراب بدء العام الدراسي ماذا تقول  لأبناء جامعة سوهاج من الطلبة الجدد والدارسين وحتى الخريجين؟

كنا في العام الدراسي  المنصرم على مستوى عال من الوعي بكل ما يجري على أرض الوطن، وسنظل على مزيد من الوعي وحاليا يتم عمل صيانة بكافة المنشآت بالجامعة لاستقبال العام الدراسي الجديد، ولم تحدث أي مشكلة بجامعة سوهاج خلال جائحة كورونا ولم نفقد احدا وسنظل في رعاية الله أولا ثم علينا بالوعي و المحافظة على أنفسنا وعلى أهالينا دائما .

عن عبد الرحيم عوض الله

أمين صندوق مؤسسة الجنوب للدراسات الاقتصادية والاجتماعية،ومدير الوحدة القانونية بالمؤسسة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*