الأحد , 4 ديسمبر 2022
عاجل
الرئيسية » أخبار » محافظ قنا يعقد اللقاء الجماهيري الثاني مع المواطنين بقوص

محافظ قنا يعقد اللقاء الجماهيري الثاني مع المواطنين بقوص

كتبت- أسماء عطا

 

عقد  أشرف الداودى، محافظ قنا، اللقاء الجماهيري الثاني بمركز ومدينة قوص، حيث كان اللقاء الأول قد عقد عام 2020 عقب توليه العمل كمحافظا لقنا ، وكانت  تداعيات وباء  فيروس كورونا سببا في عدم انعقاد اللقاءات الجماهرية طيلة العامين الماضيين.

وقد عقد اللقاء بهدف الاستماع الى شكاوى وطلباتهم وحرصاً من قيادة المحافظة على فتح قنوات اتصال مباشرة مع المواطنين وتخفيف أعباء الانتقال إلى ديوان عام المحافظة لعرض شكواهم على القيادات التنفيذية، حضر اللقاء، حازم عمر، نائب محافظ قنا، والنائب أشرف أبو الفضل عضو مجلس النواب، وسيد تمساح، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة قوص، وجميع القيادات التنفيذية بالمحافظة، وعدد  من المواطنين المتقدمين بشكاوى من أبناء مركز ومدينة قوص.

وأفاد محافظ قنا، بأنه أثناء العمل بمبادرة حياة كريمة، لم نجد شباب المحافظة يعملون بها، مما اضطررنا لاستقدام عمالة من محافظات الوجه البحري، ونوه أن على الشباب الاتجاه لعمل مشروعات صغيرة ليتعايشون منها بدلًا من انتظار الوظيفة الحكومية، والحكومة المصرية لن تستطيع توفير وظائف فى الفترة الحالية.

وقال محافظ قنا، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، أطلق المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» التي قامت بتغيير وجه الحياة فى كثيرٍ من القرى المصرية.

من خلال ما تم تنفيذه من مشروعات خدمية استهدفت تقديم خدمات لائقة للمواطنين فى مختلف القطاعات بأسلوب حضارى، مضيفا أن تلك المشروعات التى تم الإنتهاء منها والمشروعات الجارى تنفيذها استهدفت رفع المعاناة عن كاهل المواطنين فى الريف المصرى، لتصبح الحياة على مستوى عال من الجودة لا تقل عن المستوى الذى يتم تقديمه فى المدن.

موضحا أن حجم الاستثمارات التى تم أنفاقها حتى الآن بالمرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة بمحافظة قنا تجاوزت 30 مليار جنيه لتنفيذ 964 مشروع خدمى بالمراكز الخمسة المستهدفة وهى ” أبوتشت ، فرشوط ، دشنا ، الوقف ، قوص ” ، لافتا إلى أن نصيب مركز قوص من المبادرة بلغ 25% من إجمالى المشروعات المستهدفة ، مؤكدا أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة بذلت جهود حثيثة فى تنفيذ المشروعات المستهدفة ، مما ساهم فى إنجاز العديد من تلك المشروعات في زمن قياسي .

وقال علاء شاكر، مدير وحدة تنفيذ مشروعات حياة كريمة بقنا، إن إجمالي عدد مشروعات المبادرة الرئاسية ” حياة كريمة ” بمركز قوص بلغت 243 مشروع في مجالات ( مياه الشرب والصرف الصحي – والشباب والرياضة – والصحة والأسعاف – الخدمات المحلية – مجمعات زراعية – كهرباء – طرق – وحدات اجتماعية – مجمعات سكنية – الاتصالات – الكباري وتبطين الترع – الأبنية التعليمية – الطرق والكباري ) بإجمالي تكلفة حوالي 7.5 مليار جنيه، فضلا عن تنفيذ 148 مشروع بمركز قوص ضمن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بتكلفة 284 مليون جنيه في مجالات مياه الشرب والتنمية الحضارية والطرق والنقل وتحسين البيئة والتنمية الاقتصادية والخدمات المحلية والدعم الفني.

ولعل من أهم هذه المشروعات المنفذه هو انشاء محطة مياة الشرب بحجازة بحري بطاقة 120 لتر / ثانية وانشاء سوق حضاري بمدينة قوص واستكمال تطوير كورنيش النيل .
وقالت ابتسام صموئيل، مدير عام  مديرية الإسكان بقنا، عن طرح وحدات إسكان اجتماعي كاملة التشطيب عبارة عن ثلاثة غرف وصالة بقري ( حجازة – خزام – العقب – العليقات ) بمركز قوص، بنظام التقسيط علي عشرون عام للتيسير علي المواطنين، وعلي الراغبين في التقدم لتلك الوحدات السكنية التوجه الي مديرية الإسكان اعتبارا من أول شهر يوليو القادم.

وبعدها بدأ محافظ قنا ببحث شكوي المواطنين المكتوبة المقدمة إليه من خدمة المواطنين، وتنوعت الشكاوي في المجالات المختلفة مابين توصيل مرافق وانتداب في عمل وتعيين في وظائف، وعلاج على نفقة الدولة، وتراخيص وغيرها.
مضي المحافظ عل عدد قليل من الطلبات، وعرض الباقي علي المتخصصين لبحث شكواهم .

 

عن عبد الرحيم عوض الله

أمين صندوق مؤسسة الجنوب للدراسات الاقتصادية والاجتماعية،ومدير الوحدة القانونية بالمؤسسة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*