الجمعة , 30 سبتمبر 2022
عاجل
الرئيسية » أخبار » مركز طب الأسرة بكلابشة في حاجة إلى تطوير..الاهالي المركز لا يقدم خدمات طب الأسرة ويحتاج الى تواجد أطباء متخصصين
مركز طب الأسرة بكلابشة في حاجة إلى تطوير..الاهالي المركز لا يقدم خدمات طب الأسرة ويحتاج الى تواجد أطباء متخصصين

مركز طب الأسرة بكلابشة في حاجة إلى تطوير..الاهالي المركز لا يقدم خدمات طب الأسرة ويحتاج الى تواجد أطباء متخصصين

كتب/ عائشة على

مدينة كلابشة تقع على الطريق الرئيسى القاهرة / اسوان شمال مدينة اسوان بحوالى 58 كم وتبعد عن مدينة نصر النوبة بحوالى 17 ك،  وهى إحدى المدن الرئيسة بمحافظة أسوان،  يتبعها عدد تسع وحدات محلية قروية وهي ( بلانه، المالكي، أبو سمبل، الدكة، عنيبة، قورتة، وادي خريت، أبوهور، وادي النقرة) ويتبع هذه الوحدات المحلية القروية نحو 25 قرية تابع وذلك  تبعاً للتقسيم الإداري لمحافظة أسوان لعام2013.

وفقاً لمفهوم طب الأسرة فإن مراكز صحة “طب” الأسرة تخدم ما بين 50000إلى100000 مواطن وتقدم هذه المراكز الخدمات الوقائية والعلاجية الأساسية بالعيادات الخارجية للمنتفعين مع خدمات تخصصية فى مجالات النساء والتوليد والأمراض  الباطنية وطب الأطفال للمنتفعين بدائرة نشاط المركز والوحدات التابعة له، الخدمات البحثية والتشخيصية مثل المعامل والأشعة وأيضاً خدمات الطوارئ الاساسية .

استحدثت وزارة الصحة نظام طب السرة كبديل للمستشفيات التكاملية وذلك بغرض تقديم خدمات متميزة للمواطنيين ووصول الخدمة لكل فرد من أفراد المجتمع، وإيذاء ذلك تم تحويال مستشفى مدينة كلابشة إلى مركز طب الأسرة بكلابشة، ومن المفترض وفقاً لقررات وزارة الصحة أن تتطور الخدمات المقدمة للأهالي، إلا أن مواطني كلابشة وطاقم الوحدة كان لهم رأي آخر.

زينب عبد القادر – وكيلة تمريض بالمركز – تقول امكانيات المركز ضيعفة للغاية ، ولا يمكن أن نقول أننا نطبق نظام طب الأسرة، يوجد بالمركز طيبيب واحد وعدد ستة أفراد كطاقم تمريض، يعمل المركز معلى فترتين من الثامنة صباحاً إلى الثامنة مساء، ويقدم المركز حسب الامكانيات خدمات تنظيم الاسرة – رعاية الامومة والطفولة – التطعيمات والطوارئ والاستقبال.

وتضيف عبد القادر، يوجد بالمركز ثلاثة أجهزة تعقيم جميعها معطلة، قدمنا كثير من المذكرات لإصلاحها ولكن دون جدوى، سقف المركز به رشح فالمياة تتساقط من السطح وهو ما يشكل خطورة على المبنى، وتختتم نقوم بعمل دورات توعية  بتنظيم الأسرة كل خمسة عشر يوماً، وبالنسبة لحصر المنازل فهو قديم ،و لم يتم العمل بنظام الملفات العائلية.

نعمة بشير – إحدى المترددات على المركز-  المركز يقدم خدماته بمبلغ رمزي واحد جنيه، لكن للأسف لا توجد أدوية ونضطر لشراءها من الخارج، فضلاً عن أن المركز يعمل فترة واحدة حتى الثانية ظهراً.

ويضيف عادل عبد الرحمن ويعمل بشركة خدمات بترولية وهو من المنتفعين بالمركز، يوجد معمل تحليل وطبيب مناوب لكننا نحتاج إلى وحدة غسيل كلى لأننا نضطر للذهاب إلى مستشفى نصر النوبة لعمل جلسات الغسيل وهي مسافة بعيدة ومرهقة للمرضى مالياً وصحياً.

ويقول عوض الله محمد كرار مصطفى – يعمل ارزقى أذهب وأسرتى للمركز نظراً لظروفنا المالية الصعية فهو يقدم الكشف لنا بأجر رمزي، ولكن الخدمات ضعيفة وينقصه العديد من التخصصات، يوجد طبيب واحد وهو طبيب امتياز، كل ما أرجوه من المسئولين هو توفير أطباء متخصصين وأدوية لأن ثمنها غالي ونحن لا نملك شراءها.

ويختتم بدر الدين محمد احمد – من قرية ابو هور – بالمعاش فيقول توجد بمدينة كلابشة عدد 6 وحدات صحية جميعها لا تعمل، وأهالي المدينة وقراها يتوجون إلى مركز طب الأسرة للكشف وتلقي العلاج، للأسف كل هم طبيب الامتياز الذي يأتي للمركز هو البحث عن وسيلة لترك المركز، نحن نعاني خاصة في الليل، فالمركز لا قدم خدمات مسائية، ذات يوم ماتت سيدة  ولم نتمكن من اسعافها فالمركز لم يكن يعمل ولا توجد سيارة إسعاف وأقرب مستشفى يبعد عن كلابشة بنحو 17 كم، نأمل أن يهتم المسئولين بمركز صحة كلابشة.

[embedyt] http://www.youtube.com/watch?v=jY7ZhIEgPAU[/embedyt]

عن عبد الرحيم عوض الله

أمين صندوق مؤسسة الجنوب للدراسات الاقتصادية والاجتماعية،ومدير الوحدة القانونية بالمؤسسة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*