الأحد , 4 ديسمبر 2022
عاجل
الرئيسية » أخبار » ٢٤ مجزرا تستقبل الأضاحي لذبحها مجانا خلال أيام عيد الأضحى بسوهاج

٢٤ مجزرا تستقبل الأضاحي لذبحها مجانا خلال أيام عيد الأضحى بسوهاج

كتبت: جهاد عادل

تأتي أجواء عيد الأضحى كل عام محملة بالعديد من الاستعدادات؛ حيث يذهب حجاج بيت الله الحرام إلى الأراضي المقدسة استعدادا لآداء مناسك الحج، كما يتسارع المسلمون في كل البقاع لشراء الأضاحي والتي تتنوع بين ماشية واغنام …إلخ.

وفي هذا العام هناك حالة من الحذر تسود أجواء الاحتفال بعيد الأضحى حيث يتزامن ذلك مع الانتشار الموسمي لمرض الحمى القلاعية الذي يصيب الماشية.

في هذا الشأن يقول الدكتور ( أحمد حمدي” الشبح” مدير إدارة المجازر بمديرية الطب البيطري بسوهاج) أن الوضع بالمحافظة ومراكزها مستقرا وأكد في تصريح خاص ل (مؤسسة الجنوب) أنه هناك ٢٤ مجزرا _ وهي عدد المجازر بسوهاج_ ستفتح أبوابها لذبح الأضاحي بالمجان خلال عيد الأضحى المبارك وذلك تشجيعا للمواطنين للذبح تحت إشراف طبي متكامل حفاظا على سلامتهم.

وأضاف أنه هناك حملات يومية بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات المسئولة تتم بجميع مراكز سوهاج للتأكد من مطابقة جميع المجازر والمحال التجارية للمواصفات، ولا يسمح خلالها بوجود أي مخالفة كما لا يتم التهاون مع أي طرف يعرض حياة وصحة المواطنين للخطر، وتابع أنه لابد لمحال الجزارة من الذبح داخل المجزر، ووجود أختام على الذبائح كما يتم التأكد من سلامة اللحوم بكافة أنواعها سواء المجمدة، السوداني، العجالي، المفرومة ، وغيرها ، وحتى إن طمست الأختام لأي سبب فيتم الكشف عليها للتأكد من خلوها من الحمى القلاعية أو السل أو أي أمراض أخرى تصيب الحيوانات الكبيرة على الأغلب وقد تنتقل للإنسان.

كما نصح المواطنين أن يقوموا بالشراء من داخل المحال وليس (قورمة بالشارع) لأنها تخضع لرقابة كاملة، وكذلك التأكد من لون اللحوم ورائحتها قبل الشراء.

وأشار الدكتور ( طارق لطفي، مدير إدارة الطب البيطري بأخميم أن مهنتهم ترتبط   الحياة اليومية للمواطن وما يتناوله يوميا من لحوم ودواجن ومنتجات ألبان وغيرها؛ لذا يتم التكامل بين الإدارات المختلفة وجميع أجهزة الدولة لعمل حملات توعية مستمرة داخل القرى عن الأمراض المختلفة وكيفية التصدي لها وتجنب العدوى، بالإضافة إلى موضوع التحصينات للثروة الحيوانية والداجنة، وأضاف أنه توجد عيادات بيطرية بجميع المراكز مؤهلة لتقديم كافة الخدمات البيطرية، وأن الحملات التفتيشية مستمرة وخاصة أوقات انتشار الأوبئة مثل كورونا، أو الامراض الموسمية مثل الحمى القلاعية .

وأكد على المواطنين ممن سيقوموا بالذبح المنزلي توخي الحذر أثناء شراء الأضاحي وذكر في تصريح خاص ل” مؤسسة  الجنوب ”  أنه لابد من تجنب شراء الأضحية إذا وجد لعاب يسيل منها، أو وجدها لا تستطيع الوقف حيث أن هذا المرض يؤثر على حوافر الحيوان ولا يستطيع الوقوف ، وكذلك لابد من التأكد من لون اللحوم أن يكون مائلا للون الوردي ولا يوجد به رائحة لانه هناك امراض اخرى مثل السل وهي خطرة على الانسان .

وتقول ( سحر حامد حجاج، مدير إدارة حماية المستهلك بتموين سوهاج) أن الإدارة تتلقى شكاوى المواطنين ويتم التحرك الفوري للبحث في أي شكوى، وكذلك من خلال الحملات يتم رصد العديد من المخالفات ما بين مخالفات أثاث ، وملابس ، وسلع غير صالحة للاستخدام وعلى الفور يتم تحرير محاضر ومحاسبة المخالفين بالغرامة أو الحبس أو كليهما.

ومن جانبها ناشدت المواطنين بالتحلي بالإيجابية في التقدم الفوري والسريع في حال التعرض لأي مخالفة وأن يكون الرجوع للإدارة لتقديم الشكوى بشكل سريع وليس الرجوع لصاحب المحل أو المخبز محل المخالفة حتى لا يقوموا بأخذ الحيطة قبل تحرك التفتيش .

ويؤكد(محمود أحمد ،صاحب محل جزارة ) أن أهم شئ أن يقوم المواطن بالشراء من جزار أمين حتى ولو كان في منطقة بسيطة لأنه احيانا يكون المحل في منطقة راقية ولكن يبيع للناس لحوم غير صالحة،وأضاف أن مرض الحمى القلاعية غير منتشر بشكل كبير في سوهاج ولكن لابد شراء اللحوم ذات السعر العالي والبعد عن الأسعار المنخفضة مع ملاحظة جودة اللحوم.

أما عن   (سلامة حسن،صاحب محل جزارة) أنه كجزار يقوم بالذبح داخل المجزر تحت إشراف طبي لأنه عندما يتبع الأمانة ويقدم للناس منتج جيد سيزداد عدد الزبائن لديه ويأتون مرات عديدة وأضاف أن حركة البيع خلال عيد الأضحى تشهد رواجا اكثر من الأيام العادية،ومع انتشار الحمى القلاعية لابد من توخي الحذر فيقوم المواطن ليس فقط بالبحث عن ختم على الذبيحة قد يتلاشى ولكن عليه أن يلاحظ لون اللحمة،وأن بها حيوية تظهر في اللون والسماكة ولا يشتري لحوم تبدو ذابلة.

عن عبد الرحيم عوض الله

أمين صندوق مؤسسة الجنوب للدراسات الاقتصادية والاجتماعية،ومدير الوحدة القانونية بالمؤسسة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*