الإثنين , 4 يوليو 2022
عاجل
الرئيسية » أخبار » سوهاج » 45 مليار جنيه استثمارات مشروعات حياة كريمة في سوهاج بــــ181 قرية

45 مليار جنيه استثمارات مشروعات حياة كريمة في سوهاج بــــ181 قرية

 

747 مليون جنية لإنشاء 125 مدرسة لقرى سوهاج  ” بمشروع حياة كريمة “

110 مشروعا للصرف الصحي بقرى مبادرة حياة كريمة بسوهاج

تقرير / ناهد فهمى

منذ اطلاق الرئيس ” عبد الفتاح السيسي ”  مبادرة  “حياة كريمة” ، مشروع تطوير الريف المصري والقرى المصرية بشكل عام ، والبدء في تنفيذ المشروعات التنموية والتي ستنتقل بالريف المصري الى نقلة نوعية وتنموية أخرى .

 كان لمحافظة سوهاج نصيب الاسد من المبادرة الرئاسية ” حياة كريمة ، حيث تم تخصيص 45 مليار جنية لتطوير قري ونجوع وأرياف محافظة سوهاج وتنفيذ 1412 مشروع في 7 مراكز تتمثل في (طما/ المراغة/ وساقلتة /والمنشاة /ودار السلام/ وجرحا / والبلينا) حيث يتم تنفيذ المبادرة بها في 181 قرية تمثلها 37 وحدة محلية، يتبعها 1123 كفر وعزبة ونجع .. وتم البدء بهذه المراكز استنادًا إلى دراسات علمية ومعايير معدلات الفقر والمشكلات القائمة بها ونسبة الخدمات التى تحتاج اليها ، وسيتم العمل في المراكز الأخرى على مدار العامين المقبلين .

 ويصل عدد المستفيدين من مبادرة حياة كريمة بسوهاج الى 4 مليون من الخدمات والمشروعات المتنوعة التي تقدمها المبادرة في كل المجالات في 21 قطاع خدمي متنوع من البنية التحتية ومشروعات الصرف الصحي ، والغاز الطبيعي ، ومشروعات التبطين ، وبناء المدارس وإعادة تأهيل المنازل ،  ومشروعات المياه والكهرباء ، وانشاء الكباري ورصف الطرق بناء على ما اعلنته رئاسة الوزراء . ومؤسسة حياة كريمة .

حيث تنفذ مشروعات حياة كريمة في محافظة سوهاج العديد من المشروعات في كافة المجالات، منها الصرف الصحي والغاز الطبيعي وتبطين الترع وإعادة تأهيل المنازل ورصف الطرق ومشروعات المياه والكهرباء ، .

وقد أوضح اللواء / طارق الفقي .. محافظ سوهاج أن إجمالى عدد مشروعات الصرف الصحي المدرجة بالمبادرة والمخصصة لمحافظة سوهاج بلغ 132 مشروعا تم البدء الفعلي في 110 مشروع منها بالقرى المستهدفة .

أما في قطاع التعليم  تم البدء في 122 مدرسة من اجمالي 125 مدرسة جديدة توفر 1651 فصل دراسي بتكلفة 747 مليون جنية، منها ” 32 مدرسة بمركز البلينا ، و29 مدرسة بمركز جرجا ، و19 مدرسة بمركز المنشاة ، 10 مدارس بمركز المراغة ، و13 مدرسة بمركز طما ، و8 مدارس بمركز  ساقلته و14 مدرسة بمركز دار السلام ” .. وقد أوضح أنه تم الانتهاء الفعلي من 29 مدرسة تضم 416 فصل دراسي بتكلفة 160 مليون جنية منها ” 10 مدارس بمركز المشاة ، و4 مدارس بمركز دار السلام ، 4مدارس بمركز جرجا ، و2 بمركز المراغة ، و2 بمركز ساقلتة ، وجاري العمل الان في 62 مدرسة تضم 756 فصل دراسي بتكلفة 346 مليون جنية .. منها 12 مدرسة بمركز البلينا ، 17 مدرسة بمركز جرجا ،9 مدارس بالمنشاة ، و6 مدارس بمركز المراغة ، و8 مدارس بمركز طما ، 4 بمركز ساقلته ، 6 بمركز دار السلام .

أما قطاع عن قطاع الخدمات فقد أضاف ” الفقي ” انه وصل عدد مراكز خدمات المواطنين ضمن المبادرة الى 30 مشروعا تم البدء الفعلي في 25 مركز خدمي منها ، بالإضافة الى الانتهاء من تطوير 90 مركز بريد بمختلف القرى المستهدفة .

وأشار اللواء ” طارق الفقي ” محافظ سوهاج الى أن المبادرة الرئاسية لتطوي الريف المصري تعد أكبر مبادرة في التاريخ المصري لتغيير قرى الريف الى الافضل ، واحداث نقلة نوعية في حياة المواطنين بالقرى والنجوع والمراكز الاكثر احتياجا في كافة المجالات ” الاقتصادية ، والاجتماعية ، والبيئية ، والصحية ” ذلك بالاضافة الى استغلال طاقات الشباب وقدراتهم لتطوير المجتمع ، واستخدام الموارد المحلية في التنفيذ من أجل الوصول الى تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة وفقا لرؤية القيادة السياسية ” مصر 2030 “

 

 

Share on FacebookTweet about this on TwitterEmail this to someone

عن عبد الرحيم عوض الله

أمين صندوق مؤسسة الجنوب للدراسات الاقتصادية والاجتماعية،ومدير الوحدة القانونية بالمؤسسة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*